الدرس 2.2: أمثلة على التراخيص المفتوحة

المشاع الإبداعي

يعرف المشاع الإبداعي على أنه مشروع لبناء نموذج جديد وأكثر مرونة لحقوق التأليف والنشر حيث يقوم بتطوير تراخيص حقوق النشر الموحدة وغيرها من الأدوات التقنية (الاختيارية) لمساعدة المؤلفين الراغبين في مشاركة بعض حقوقهم مع المستخدمين وزملائهم المؤلفين بطريقة سهلة ومرنة وقانونية. قد تنطبق تراخيص المشاع الإبداعي على جميع أنواع المصنفات سواء العلمية أو غير العلمية.

تقوم رخص المشاع الإبداعي بحماية الأشخاص الذين يستخدمون أو يعيدون توزيع المصنفات من انتهاك حقوق الطبع والنشر طالما أنهم يلتزمون بالشروط المحددة في الترخيص التي وضعها المؤلف على اعماله . تمنح هذه التراخيص “الحقوق الأساسية”، مثل الحق في توزيع العمل المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر في جميع أنحاء العالم لأغراض ربحية، ودون تعديل.

يوجد العديد من تراخيص المشاع الإبداعي ويعتبر بعضها أكثر تساهلا من غيرها فهناك أنواع تراخيص واسعة بشكل خاص، إن المجال العام للتراخيص يوضع عليها علامة مثل CC0 أي ” لا يوجد حقوق محفوطة” أو علامة PDM أي “لم يعلن عن أي حقوق ملكية” أو علامة CC-BY أي “الإسناد” أو علامة CC-BY-SA وتعني “الإسناد والمشاركة بالمثل”

تتكون تراخيص المشاع الابداعي من أربعة عناصر (المصدر wikipedia.org ):

يرجى مشاهدة الفيديو المرفق لفهم أساسيات المشاع الإبداعي

Creative Commons Kiwi from Creative Commons Aotearoa NZ on Vimeo.

 

https://www.youtube.com/playlist?list=PLcYKkFB_K8WcagRCrzEurcU1mtaeVJr-Z

 

الملك العام

“يشير مصطلح” الملك العام “إلى مصنفات إبداعية ليست محمية بموجب قوانين الملكية الفكرية مثل قوانين حق المؤلف أو العلامات التجارية أو قوانين براءات الاختراع حيث تكون هذه الأعمال ملكاً للناس بشكل عام، وليس لمؤلفا أو فنانا محدد فيكون بإمكان أي شخص استخدام أي مصنف من هذه الفئة دون الحصول على إذن، ولكن لا أحد يستطيع امتلاكه “(ستيم 2010) (http://fairuse.stanford.edu/overview/public-domain/welcome/; see also https://en.wikipedia.org/wiki/Public_domain)

 

وفي نهاية المطاف، تدخل جميع الأعمال الأصلية الملك العام في مرحلة ما، أي عندما تنتهي حماية حقوق الطبع والنشر، ولكنها تستغرق وقتا طويلا – ففي معظم السلطات القضائية يحدث ذلك بعد مرور 70 عاما على الأقل بعد وفاة المؤلف.

ان علامة الملك العام (PDM) ، التي وضعتها مؤسسة المشــــــــــاع الابداعي ، هي رمز يستخدم للإشارة إلى أن العمل خالٍ من قيود حقوق النشـــر المعروفة وبالتــــالي فهو في المجال العام. وتم تصميم هذه العلامة لاستخدامها  مع الأعمال القديمــــــــــــــة الخالية من قيود حقوق التأليف والنشــــــــــر في جميع أنحاء العالم ، أو للأعمال التي تـــــــــــــم

وضعها في النطــــــــــــــــــــــاق العام العالمي بشكل مؤكد قبل انتهاء صلاحية حقوق التأليف والنشـــــــــــر من قبل صاحب الحقـــــــــوق. ويجب ألا يتم اســــــــــــتخدامه لوســـــــــــــم المصــــــنفات الموجودة في النطاق العام في بعض الأنظمة القضــــــائية في حين أنها تكون  مقيّدة بحقوق الطبع والنشر في جهات أخرى. (انظر

وقد يرغب أصحاب حقوق الطبع والنشر تكريس أعمالهم للملك العام في أي وقت. فذلك يجب عليهم التصريح عن عدم رغبتهم بالاحتفاظ بأي من حقوقهم في الملكية الفكرية لعمل معين، وهو أمر يمكن القيام به على سبيل المثال من خلال الاستفادة من أداة المشاع الإبداعي (جميع الحقوق متروكة)   CC0.

وباستخدام اداة CC0 (جميع الحقوق متروكة)، يمكنك التنازل عن جميع حقوق الطبع والنشر والحقوق المجاورة والحقوق ذات الصلة التي تملكها في كل الأحكام القضائية في جميع أنحاء العالم ، مثل حقوقك المعنوية (التي يتم التنازل عنها) ، وحقوق الدعاية أو الخصوصية ، والحقوق التي تحمي ضد المنافسة غير المشروعة ، وحقوق قاعدة البيانات، والحقوق التي تحمي استخراج البيانات وإعادة نشرها وكذلك إعادة استخدامها (انظر https://creativecommons.org/choose/zero/.

وعلى النقيض من التراخيص الإبداعية المشتركة التي تسمح لأصحاب حقوق الطبع والنشر بالاختيار من بين مجموعة من الرخص مع الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر الخاصة بهم، يتيح ترخيص الإبداع المشترك خيارا آخر تماما – اختيار الانسحاب من حقوق الطبع والنشر وحماية قاعدة البيانات والحقوق الحصرية الممنوحة تلقائيا للمؤلف- “لا حقوق محفوظة” لتراخيصنا “. على سبيل المثال، قد تجد مجموعات البيانات التي ساهم بها الباحثون في المجال العام بجميع أنحاء العالم في Figshare. مثال آخر هو pixabay  ، وهو مستودع للصور والرسوم التوضيحية ذات الجودة العالية التي تحتوي فقط على محتوى الملك العام الذي تم إصداره في إطار الإبداع المشترك. في حين يمكن للمستخدمين إعطاء الإئتمان، وحتى التبرعات، لمؤلفي المحتوى، وهذا ليس مطلوبا.

بدلاً من التفكير في الانفتاح والانغلاق كمفاهيم ثنائية، فمن الأنسب أن نعتبرهم  كطرفي سلسلة متصلة يمكن أن تشمل مستويات مختلفة من الانفتاح أو الإنغلاق).أي أن الموارد يمكن أن تكون مفتوحة أو العكس اعتمادا على التراخيص الممنوحة من قبل المؤلفين، كون الملك العام الخيار الأكثر انفتاحا.

 

المصدر: https://www.cccoer.org/learn/open-licensing/

 

 

Leave a Reply

  Subscribe  
Notify of